الحلقة (101 ) :قواعد في التخريج(1-1)

انتهينا فيما سبق من ذكر طرق التخريج ، وفي هذه الحلقات نقف مع أهم القواعد التي ينبغي على الباحث أن على علم ووعي بها وهو يمارس تخريج الحديث الشريف .

قاعدة (1)

إذا طلب من الباحث تخريج متن حديث دون تحديد الصحابي الذي رواه ؛ فالباحث مطالب بتخريجه عن كل الصحابة الذين رووه ، فيقول : هذا الحديث رواه الأئمة عن فلان وفلان من الصحابة .

أما حديث الصحابي أنس ــ مثلا ــ فأخرجه فلان ، ويذكر الباحث عنوان الكتاب  وعنوان الباب، ورقم الجزء والصفحة والحديث ، ويذكر كل من أخرجه .

ثم يقول : وأما حديث الصحابي فلان ــ جابر مثلا ــ فأخرجه فلان وفلان ، ويذكر عنوان الكتاب والباب كما سبق .

أما إذا طلب من الباحث تخريج متن حديث مع ذكر الصحابي ، فالباحث مطالب بتخريج هذا المتن عن هذا الصحابي بالذات، فإذا وجده عن غير هذا الصحابي فليس حديثه ، وإنما هو شاهد له ، فعلى الباحث أن يجتهد في تخريجه عن الصحابي الذي رواه ، ويقول : أخرجه فلان وفلان ، مع ذكر عنوان الكتاب والباب كما سبق ، وبعد أن يفرغ من ذلك يقول ، وله شاهد عن فلان وفلان من الصحابة ، ويذكر تخريج هذه الشواهد .

قاعدة (2)

العمدة في التخريج عند المحدثين أصل الحديث ، ولا يهم عندهم اختلاف الألفاظ ، فما دام الصحابي متحدا ومعنى المتن متحدا كله أو بعضه فهو حديثك ، فإذا وجدت المتن فيه بعض اختلاف في الألفاظ فلا يضر ، وإذا وجدت المتن متحدا في جزء وهناك زيادة عندي أو في الكتاب الذي أخرج منه فلا يضر أيضا .

قال الزيلعي في (( نصب الراية )) : وظيفة المحدث أن يبحث عن أصل الحديث فينظر من خرّجه ، ولا يضره تغير بعض ألفاظه ولا الزيادة فيه أو النقص.(1)

وقال السخاوي : ثم إن أصحاب المستخرجات غير متفردين بصنيعهم بل أكثر المخرجين بالمشيخات والمعاجم وكذا الأبواب يوردون الحديث بأسانيدهم ، ثم يصرحون بعد انتهاء سياقه غالبا بعزوه إلى البخاري أو مسلم أو إليهما معا مع اختلاف الألفاظ وغيرها ؛ يريدون أصله .(2)

وقال العراقي في مقدمة كتابه (( المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار )) : وحيث عزوت الحديث لمن خرجه من الأئمة فلا أريد بذلك اللفظ بعينه ؛ بل قد يكون بلفظه ، وقد يكون بمعناه ، أو باختلاف على قاعدة المستخرجات .(3)

وقال أيضا في مقدمة (( تقريب الأسانيد )) : (( وحيث عزوت الحديث لمن خرجه فإنما أريد أصل الحديث لا ذلك اللفظ ، على قاعدة المستخرجات )) .(4)

 ________________

(1) نصب الراية : 1/200،3/54 .

(2) فتح المغيث : 1/ 41 .

(3) المغني عن حمل الأسفار بهامش الإحياء :1 1. ط : المعرفة .

(4) طرح التثريب : 1/19 .



بحث عن بحث