الموسوعات العلمية للحديث الشريف(10)

 

تاسعا: البرامج الحديثية لمؤسسة عبداللطيف للمعلومات:

مؤسسة عبد اللطيف للمعلومات هي مؤسسة تأسست سنة 1990 م، وذلك للنشاط التجاري، ثم أدخل مجال الحاسب الآلي في عام 1996م بإنشاء البرامج الإدارية، وفي عام 1997 م تم العمل في إعداد البرامج الإسلامية، وفي عام 1998م تم إنتاج برنامج "موسوعة طالب العلم" لأول مرة على مستوى العالم الإسلامي، ولاقى البرنامج انتشاراً واسعاً، ثم توالت البرامج الإسلامية الأخرى بعد ذلك؛ مثل السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي ، والقرآن الكريم ، والحديث الشريف ، والفقه ، وموسوعة ابن القيم وغيرها كثير.

وفي عام 2000م، تمَّ بتوفيق من الله إنتاج برمجة التخريج الآلي للحديث، وهي التي غيرت مسار البرامج الخاصة بالشركة نحو هذه التقنية الجديدة، ورغم وجود بعض الأخطاء بها، إلا أنها من الناحية العملية ملائمة بنسبة 95%.

وفي عام 2001م ظهر برنامج "تحفة الباحث لعمل الحواشي والتحقيقات" وهو برنامج فريد من نوعه.

ومن أظهر برامج هذه الشركة:

1 - برنامج الموسوعة الماسية للحديث النبوي وعلومه:

ويشتمل على أحاديث قرابة ( 300 ) مجلد وكتاب، ويمكن عن طريق هذا البرنامج إجراء التخريج الآلي لكل الآيات والأحاديث والآثار الواردة في برامج الشركة الأخرى، من كتب التفسير والحديث والعقيدة والفقه والرقائق والسير والتراجم وغيرها.

ويوفر البرنامج خدمة تخريج أي حديث يريده الباحث ، سواء كان من مراجع البرنامج أم من غيرها، ويحدد الباحث مستوى التخريج والتطابق في الألفاظ، كما يوفر البرنامج خدمة رسم شجرة الإسناد لأي حديث وارد في كتب الموسوعة .



بحث عن بحث