الأربعاء 18/03/1429هـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:-

فبرعاية معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وبدعوة من الأمين العام للبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم. اجتمعت عدد من المنظمات المتخصصة في مجال التعريف والنصرة للنبي صلى الله عليه وسلم والمنظمات المشاركة والمساندة لها مع عدد من الشخصيات المهتمة والفاعلة في هذا المجال، وذلك في مقر الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة يوم الأربعاء 18/3/1429 هـ الموافق 26/3/2008 م. وفي هذا اللقاء:


أولاً: عرضت التجارب والصعوبات والمشكلات التي تمر بها هذه المنظمات واللجان العاملة وبينت ما تحقق من إنجازات وما يعترض الجهود من عقبات أهمها غياب إستراتيجية شاملة للعمل وضعف التنسيق بين المنظمات العاملة وعدم الاحتراف في العمل والقدرة على مخاطبة الغرب خطاباً مؤثراً مع توزيع الأدوار بين هذه المنظمات. 


ثانياً: ناقش المجتمعون الرؤية المستقبلية ومجالات التنسيق واقترحوا عدداً من مجالات العمل الدائم للتعريف والنصرة وإدارة الأزمات تركزت على ما ينبغي القيام به من برامج ومشروعات. 


وقد توصل المجتمعون إلى الآتي:

1 - إن أمر التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ورسالته ونصرته هو من أهم حقوقه على الأمة وأن نيل شرف هذا الدفاع هو وسام تشريف وتكليف لكل من يتصدى له. 

2 - يؤكد المشاركون على سرورهم بإنشاء هذا العدد من المنظمات العاملة ويرحبون بالمنظمات التي ستنشأ مستقبلاُ في ضوء الإستراتيجية التي ستطور هذا الغرض 

3 - يثمن المجتمعون ما تحقق من إنجازات لهذه المنظمات الشقيقة ويحمدون الله على ذلك فهذا من توفيقه ومن بركات نصرة نبيه صلى الله عليه وسلم. 

4 - يشكر المشاركون كل من أسهم في دعم التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته سواء على المستوى الشعبي أو الرسمي ويخصون بذلك حكومات العالم الإسلامي والمنظمات الرسمية ورجال الأعمال والشركات ومؤسسات المجتمع المدني ممن كان لهم جهد بارز في دعم التعريف والنصرة ويتطلعون إلى المزيد من الجهود المتنوعة في هذا المجال. 

5 - يرى المشاركون جميعاً ضرورة التنسيق بين المنظمات المتخصصة في ميدان التعريف والنصرة وتبادل الخبرات وتوفير الجهود من خلال وضع إستراتيجية شاملة تشارك في وضعها هذه المنظمات مجتمعة وتتبناها بشكل جاد ودقيق. 

6 - يرى المشاركون اختيار لجنة للتنسيق والمتابعة من المنظمات المشاركة في هذا اللقاء تتشكل عضويتها من ممثلي جميع الجهات المشاركة في هذا اللقاء.  

7 - تقوم المنظمات المشاركة بإعداد المقترحات والأفكار الخاصة بالتنسيق وبناء الإستراتيجية الشاملة وإرسالها إلى هيئة التنسيق العليا للمنظمات الإسلامية في رابطة العالم الإسلامي لتوزيعها على الأعضاء ومتابعة التنسيق مع اللجنة المشار إليها في البند ذي الرقم (6). 

8 - يرى المجتمعون أن يقوم كل من مشروع (رحمة للعالمين) الذي تقوم عليه مؤسسة إسلام أون لاين نت والبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم والشيخ أحمد بن عبد الله الصبان بتقديم ثلاثة تصورات محددة عن معالم الإستراتيجية الشاملة على أن تصل إلى جميع المنظمات في مدة أقصاها ستون يوماً من تاريخه. 

9 - يرى المشاركون أهمية عقد اجتماع سنوي تستضيفه رابطة العالم الإسلامي في الأشهر الأولى من كل عام هجري 

10 - أن تقوم المنظمات العاملة بتحديد المجالات والاختصاصات والأولويات التي تقوم بها كل منظمة بناءً على خبرتها ورغبتها في هذه المجالات والاختصاصات. 

11 - يرحب المشاركون بتطوير البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة إلى مركز عالمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، ويثمن المشاركون ما ورد في البيان الختامي لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقد في داكار بالسنغال في شهر ربيع الأول من عام 1429هـ من إشادة بإنشاء المركز العالمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، والصندوق الإسلامي العالمي لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتعريف به. في رابطة العالم الإسلامي، ودعوة الدول المشاركة إلى التعاون مع الرابطة في ذلك، ويرى المشاركون ضرورة التعجيل بتنفيذ هذه التوصية الصادرة عن المؤتمر الإسلامي. 


وقد عبر المجتمعون عن عميق شكرهم لمعالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي وفضيلة الأمين العام للبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة الدكتور عادل بن علي الشدي على هذه المبادرة والدعوة الكريمة وطلبوا أن ترفع برقية شكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على دعمهما المستمر للرابطة وبرامج التعريف والنصرة للرسول صلى الله عليه وسلم..


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


 

المشاركـون

أولاً: الجهات المتخصصة في نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم:

اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء

منظمة النصرة العالمية

مشروع رحمة للعالمين

مشروع تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم

اللجنة الأوروبية لنصرة خير البرية

البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.


ثانياً : الجهات والشخصيات المهتمة بموضوع التعريف والنصرة:

م

الاسـم

الجهـة

1

د. جميل بن محمود مرداد

وزارة الخارجية – رئيس الشؤون الإسلامية بالوزارة

2

د. توفيق بن عبد العزيز السديري

وزارة الشؤون الإسلامية – وكيل الوزارة

3

د. أحمد بن سيف الدين تركستاني

بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - عضو هيئة التدريس

4

د. وليد بن مساعد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة بدولة الكويت

5

د. عبد الله بن محمد المطوع

أوقاف الشيخ صالح الراجحي الخيرية - المدير التنفيذي

6

الشيخ. أحمد بن عبد الله الصبان

وزارة الشؤون الإسلامية – وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير

7

الشيخ. صالح بن عواد المغامسي

كلية المعلمين بالمدينة المنورة – محاضر

8

د. عبد العزيز بن فوزان الفوزان

موقع رسالة الإسلام على شبكة الإنترنت- المشرف العام

9

د. محمد بن عدنان السمان

موقع السنة النبوية على شبكة الإنترنت – المدير التنفيذي

10

د. طارق بن عبد الرحمن الحواس

منظمة النصرة العالمية

11

د. حسن بخاري

اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياءصلى الله عليه وسلم

12

د. سعيد الغامدي

مشروع تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم

13

د. أحمد بن عثمان المزيد

البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم

14

د. علي محيي الدين القرة داغي

مشروع رحمة للعالمين

15

د. رائد شفيق حليحل

اللجنة الأوربية لنصرة خير البرية

16

الشيخ. صالح بن عايد القزلان

مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية

17

د. عبد المحسن الزكري

الندوة العالمية للشباب الإسلامي

18

أ.عبد اللطيف التويجري

مجلة البيان

19

أ.إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

مؤسسة أصداء الدعوة – رئيس مجلس الإدارة

20

د. محمد أمين مرزا

قناة المجد الفضائية

21

د. عبد الرحمن بن عمر البراك

قناة الهدى الفضائية

22

د. سعد بن علي الشهراني

ملتقى علماء المسلمين – المدير التنفيذي

23

د. محمد بن صامل السلمي

رابطة العالم الإسلامي – مسابقة الرابطة

24

د. محمد بن أحمد سلام

قناة اقرأ الفضائية – المدير التنفيذي

25

د. حسن خياط

هيئة التنسيق العليا للمنظمات الإسلامية – الأمين العام

26

د. إبراهيم الجار الله الغفيص

الهيئة العالمية للتعليم – الأمين العام



بحث عن بحث