مسائل الامام أحمد

 

 

(105) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا عبد الرحمن بن مهدي نا مالك عن طلحة بن مصرف قال: سَأَلْتُ عبد الله بن أبي أوفي: هل أوصى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ قال: لا. قُلْتُ: فلم كتب على المسلمين الوصية ؟ أو لم أمروا بالوصية ؟ قال: أوصى بكتاب الله عز وجل.

كتاب السنة لعبد الله المسألة (1246)

(106) - إسناده حسن – حَدَّثَنِي أبي نا أسود بن عامر حَدَّثَنِي عبد الحميد بن أبي جعفر – يعني الفرا – عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن علي – رضي الله عنه - قال: قيل يا رسول الله من نؤمر بعدك ؟ - قال: (إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أميناً زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة ، وإن تؤمروا عمراً تجدوه قوياً أميناً لا يخاف في الله لومة لائم ، وإن تؤمروا علياً ولا أراكم فاعلين تجدوه هادياً مهدياً يأخذ بكم إلى الطريق المستقيم) .

كتاب السنة لعبد الله المسألة (1257)

(107) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا إسباط عن عَمْرو بن قيس قال: سَمِعْتُ جعفر بن محمد يقول: برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر.

كتاب السنة لعبد الله المسألة (1302)

(108) - إسناده صحيح - حَدَّثَنِي أبي ، نا معاوية بن هشام وأبو أحمد قالا: نا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر فكان قائلهم يقول: « السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون » .

كتاب السنة لعبد الله المسألة ( 603)

(109) - إسناده حسن - حَدَّثَنِي أبي ، نا عبد الله بن يزيد نا سعيد حَدَّثَنِي أبو صخر عن نافع قال: كان لابن عمر صديق من أهل الشام يكاتبه ، فكتب إليه من عبد الله بن عمر: بلغني أنك تكلمت في شيء من القدر فإياك أن تكتب إلي ، فإني سَمِعْتُ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: «سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر » .


كتاب السنة لعبد الله المسألة( 917)

 



بحث عن بحث