مسائل الامام أحمد

 

 

( 79) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي ، نا وَكِيع عن سفيان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:( لما فرغ الله عز وجل من الخلق كتب على عرشه: رحمتي سبقت غضبي ) .

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (862)

(80) - إسناده صحيح - حَدَّثَنِي أبي رحمه الله نا يحيى بن سعيد عن شعبة حَدَّثَنِي عون بن أبي جحيفة عن أبيه عن البراء عن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرج بعدما غربت الشمس فسمع صوتاً فقال: ( يهود تعذب في قبورها ) .

 كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1408)

(81) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا أبو معاوية نا الأعمش عن شقيق عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت عليها يهودية: أستوهبتها شيئاً طيباً فوهبت لها عائشة فقالت أجارك الله من عذاب القبر ، قالت: فوقع في نفسي من ذلك حتى جاء رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالت: فذكرت ذلك له فقُلْتُ: يا رسول الله: إن للقبر عذاباً ؟ قال: ( إنهم ليعذبون في قبورهم عذاباً تسمعه البهائم ).

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1409)

 

(82) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا الحكم بن نافع أنا شُعَيْب عن الزهري حَدَّثَنِي عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالت: دخل علي النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعندي امرأة من اليهود وهي تقول لي: شعرت أنكم تفتنون في القبور فارتاع النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقال: « إنما يفتن اليهود » قالت عائشة فلبثنا ليالي ثم قال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم « هل شعرت أنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور » ؟ قالت عائشة: فسمعت رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعد ذلك يستعيذ من عذاب القبر.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1411)

 

 



بحث عن بحث