كتاب الطهارة - باب نواقض الوضوء -

 

الحديث الثامن والعشرون:

حديث طلق رضي الله عنه مرفوعا: «وهل هو إلا بضعة منك»(1).

سببه:(2)

عن طلق رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله إن أحدنا يكون في الصلاة فتصيب يده ذكره قال وهل فذكره.

 

الحديث التاسع والعشرون:

حديث علي بن طلق رضي الله عنه «إذا فسا أحدكم فليتوضأ»(3).

سببه:

عن علي بن طلق رضي الله عنه قال: «أَتَى أَعْرَابِيٌّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ مِنَّا يَكُونُ فِي الْفَلَاةِ فَتَكُونُ مِنْهُ الرُّوَيْحَةُ وَيَكُونُ فِي الْمَاءِ قِلَّةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" إِذَا فَسَا أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ وَلَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَعْجَازِهِنَّ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ (4).

 

الحديث الثلاثون:

حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «إذا أمذى ولم يمسها فليغسل ذكره وأنثييه ثم ليتوضأ وليصل»(5).

سببه:

عن علي رضي الله عنه قال: قلت للمقداد سل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني لولا أن تحتي ابنته لسألته عن ذلك إذا ما اقترب الرجل من أمرأته فأمذى ولم يملك ذلك ولم يمسها فسأل المقداد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ما أمذى أحدكم ولم يمسها فليغسل ذكره وأنثييه» وكان عروة يقول ليتوضأ إذا أراد أن يصلي كوضوئه للصلاة(6).


 


(1) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب الرخصة في ذلك (182)، والترمذي: كتاب الطهارة، باب ما جاء في ترك الوضوء من مس الذكر (85)، والنسائي: كتاب الطهارة، باب ترك الوضوء من ذلك (165)، وابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب الرخصة في ذلك (483)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (182).

(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.

(3) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب من يحدث في الصلاة (205)، كتاب الصلاة، باب إذا أحدث في صلاته يستقبل (1005)، الترمذي: كتاب الرضاع، باب ما جاء في كراهية إتيان النساء في أدبارهن (1164، 1165)، وضعفه الألباني في صحيح سنن أبي داود (205).

(4) - أخرجه الترمذي: كتاب الرضاع، باب ما جاء في كراهية إتيان النساء في أدبارهن (1164)، وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي (1164).

(5) - أخرجه عبد الرزاق (602)، والطبراني في الكبير (20/238 ، رقم 563).

(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.

 

 



بحث عن بحث