مسائل الامام أحمد

 

(110) - إسناده صحيح - حَدَّثَنِي أبي نا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال: قلت لابن عمر ، أو قال له رجل: إنا نسافر فنلقي قوماً يقولون: لا قدر ؟ قال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أن ابن عمر منهم برئ وهم منه براء ثلاث مرار.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة ( 921 )

(111) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا يحيى بن آدم ، نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن سويد بن غفلة عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم « يكون في آخر الزمان قوم يقرؤون القُرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، قتالهم حق على كل مسلم » .

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1479)

(112) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي وأبو خيثمة قالا: نا أبو معاوية نا الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال: قال علي رضي الله عنه: إذا حدثتكم عن رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حديثاً فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه. وإذا حدثتكم عن غيره فإنما أنا محارب والحرب خدعة ، سَمِعْتُ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: « يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة » .

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1487)

(113) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا يحيى بن آدم نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن سويد بن غفلة عن علي قال: قال رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم « يكون في آخر الزمان قوم يقرؤون القُرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية قتالهم حق على كل مسلم » .

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1491)

(114) - سَأَلْتُ أبا عبد الله عن: رجل مبتدع ، داعية يدعو إلى بدعة ، أيجالس ؟ قال: لا يجالس ، ولا يكلم ، لعله أن يرجع.

رواية ابن هانيء2/153 ، المسألة (1855)



بحث عن بحث