لكل وجهة هو موليها

 

 

يقول الله تعالى: ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{146} الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ{147} وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ).

هذه الآيات آيات عظيمة جاءت في سياق قضية تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام لكنها ترسم بعموميتها في الاستدلال منهجًا عظيمًا يمكن إظهار معالمه وأبعاده فيما يأتي:

المعلم الأول: علم أهل الكتاب بصدق ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم:

يقول تعالى: ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ ) أي: هؤلاء الكفار من أهل الكتاب يعلمون تمام العلم، ويعرفون صحة ما جاءهم به النبي صلى الله عليه وسلم كما يعرف أحدهم ولده، وقد كان العرب في ذلك الوقت يقولون: إن فلانًا يعرف كذا مثلما يعرف ابنه، ونحن لو جئنا إلى مكان فيه مجموعة كبيرة من الأطفال وقد اختلط بهم طفل فإن والده يعرفه تمامًا من بينهم، رغم أن الخلق واحد: عينان وأنف وفم ووجه.. إلخ، فلقوة المعرفة عبر الله سبحانه وتعالى عنهم بهذا التعبير.

فأهل الكتاب يعرفون أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم هو الحق كما يعرف الرجل ابنه، ولو اختلط هذا الابن بمئات الأبناء.

فإن قيل: لـم خص الأبناء من الأولاد؟

قيل: لأن الذكور أشهر وأعرف، وهم لصحبة الآباء ألزم.

وقوله: ( وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) أي: يعرفون أنه الحق ولكنهم يكتمونه، وهذه الصفة التي اتصف بها أهل الكتاب قد اتصف بها المنافقون، فإنهم يعلمون أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم هو الحق ولكنهم لا يظهرونه بل يكتمونه مع علمهم به.

وقوله تعالى: ( الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) يعني: لا تكن من الشاكين، في هذا الحق الذي جاءك من عند الله تعالى، ومن هنا يجب على المسلم أن يعتزّ بالحق الذي معه ولو أنكره المنكرون ما دام أنه واضح بين.

ومما سبق يظهر أن بعض أهل الكتاب يتصفون بكتمان الحق، والشك.

المعلم الثاني: اختلاف الناس في الوجهات:

قال تعالى: ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ) هذه الآية آية عظيمة، وعلى كل مسلم ومسلمة أن يتأملها جيدًا، فهي تمثل سنة من سنن الله سبحانه وتعالى في الكون كله، وتمثل أيضًا الطريق السليم والمنهج الواضح الذي يجب على المسلم سلوكه، فحينما ذكر الله تعالى معرفة أهل الكتاب للحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، أتبع ذلك بقوله سبحانه وتعالى: ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا )، وهذه هي سنة في البشر، كل له وِجْهَة هو موليها، وسواء كانت وِجْهَةً عقدية في الدين، أو كانت وجهة في الكسب والاكتساب، أو كانت وجهة في الرغبات والقدرات ونحو ذلك.

والحديث هنا هو عن التوجه إلى القبلة، فالمسلمون يتوجهون إلى المسجد الحرام، وغيرهم يتوجه إلى بيت المقدس، والوثنيون وغيرهم من أصحاب الديانات والملل الأخرى يتوجهون إلى أصناهم وأوثانهم.. وهكذا لكن في الوقت نفسه هذه الآية تمثل سنة كونية وهي: أن كل ما في الكون بما في ذلك البشر لكل منها وجهة، فالحيوانات التي في البحر كل منها له وجهة، والطيور كل له وجهة، والدواب التي تدب على الأرض من الحشرات الصغيرة وغيرها كل له وجهة، وكذلك الإنس والجن كل له وجهة.

وإذا كان لكل وجهة فما هو الواجب اتباعه والعمل به؟ هنا يأتي الربط بين الأمر الكوني والأمر الشرعي، قال الله تعالى: ( فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ ) فالوجهات متعددة: فهذا نصراني، وهذا يهودي، وهذا وثني، وهذا ملحد، وهذا يتبع ملة كذا، وهذا يتبع مذهب كذا، وهذا متجه إلى كذا، فما هو الحق؟

قال عزَّ وجلَّ: ( فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ ) ثم قال تعالى: (أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعا) فجميع أصحاب الوجهات كلهم سيأتون إلى الله سبحانه وتعالى، والفائزون يومئذ هم أصحاب الخيرات والمسارعون إليها.

ومن الملاحظ هنا أنه لم يقل: استبقوا الخير، وإنما قال: ( فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ )؛ لأن الخير ليس واحدًا سواء في الدنيا أو في الآخرة، والخير هو ما جاء عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم، وهو هنا يتمثل في قضية واحدة وهي قضية الاتجاه إلى القبلة، وهي لا شك أمر عقدي، فإذا توجه الناس إلى قبلاتهم فنحن المسلمون يجب أن نتوجه إلى قبلتنا وهي المسجد الحرام، وكذلك في جميع شؤوننا نستبق الخيرات، ونسابق إلى فعلها.

ومن الملاحظ أيضًا أنه لم يقل: اسبقوا، بل قال: ( اسْتَبِقُواْ )، وفي اللغة العربية أنه إذا زاد مبنى اللفظ زاد معناه، فهذا حث شديد وأكيد؛ فلئلا يفوتك الخير استبق وسابق إليه باستمرار.

وقد جاءت آيات أخر شبيهة بهذه الآية: ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) [الحديد: 21]، وقوله: ( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) [آل عمران: 133]، وقوله: ( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ) [المطففين: 26]؛ فالناس لهم مجالات متعددة، لكن الميدان هو الخير، والخير هو ما جاء من عند الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

فليع كل مسلم ومسلمة أن الإنس والجن والحيوان والطير وغيرها كل له وجهة، وأن المسلم يجب أن تكون وجهته في هذه الحياة إلى الله سبحانه وتعالى.

وبناءً على هذا فلتسأل نفسك ما هي وجهتك؟ هل هي دنيوية وأخروية؟ أو دنيوية فقط؟ وما مسيرتك؟ وما عملك؟ فالميدان مليء بالمتسابقين، واعلموا ( أَيْنَمَا تَكُونُواْ ) أي: فوق أي أرض وتحت أي سماء، ( يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً ) فكل الناس سيأتون إلى الله تعالى في ذلك اليوم العظيم يوم القيامة، سواء كانوا من أهل كتاب أو من المسلمين أو من غيرهم، ومهما كانت توجهاتهم، وهذا يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى.

( إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، ومن ذلك بعث الناس وحشرهم إليه جميعًا، فهؤلاء الذين تعددت وجهاتهم وأنماطهم واختلفوا، فمنهم أهل الخير، ومنهم أهل الشر سيأتون إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا أمر سهل ويسير؛ لأن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، و( كُلِّ شَيْءٍ ) من ألفاظ العموم، فمهما حاول الآخرون أن يبتعدوا عن منهج الله سبحانه وتعالى ودينه فإن مصيرهم إليه عزَّ وجلَّ وسيجازيهم بما عملوا.

المعلم الثالث: مصدرية التلقي:

جاء بعد هذه الآية ختام الآية اللاحقة بقوله سبحانه: ( وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ).

فهذا الختام يشعر بأن المصدر للوجهة الصحيحة هو التوجه نحو المولى جلَّ وعلا في كل شيء، والذي يقود إلى ذلك هو خشيته سبحانه والخوف منه، وهذا من تمام النعمة التي تقود إلى الهداية الحقة، والتي خسرها أهل الكتاب.

فهذا من أهم المعالم في هذه الحياة، فما موقعك منه؟ وبخاصة في وقت الفتن واختلاط الحق بالباطل، وتعدد النظرات والأحوال، وهذا يلزم المسلم بالتمسك بوجهته الصحيحة كما يتوجه إلى القبلة مستشعرًا خشية الله سبحانه، وهذا من شأن أبعاد الهوى والمزاج والعاطفة إلى الدليل الشرعي والعقلي.

وفق الله الجميع لما يجب ويرضى.

 



بحث عن بحث